شريط متحرك لاحدث الاخبار شريط متحرك لاحدث الاخبار شريط متحرك لاحدث الاخبار شريط متحرك لاحدث الاخبار شريط متحرك لاحدث الاخبار شريط متحرك لاحدث الاخبار  
 

محصول قصب السكر

إستهلاك محصول قصب السكر لكميات كبيرة من المياه فنود أن نوضح فيمايلى وجهة نظر الشركة التى تستند إلى حقائق علمية فى هذا الشأن وذلك على النحو التالى:-

يزرع محصول القصب على النطاق التجارى فى صعيد مصر بدءا" من المراكز الجنوبية لمحافظة المنيا وحتى أسوان .
المساحة الكلية المنزرعة بمحصول القصب 275000 فدان .
ما يتم توريده للشركة لصناعة السكر مساحة 235000 فدان .
كمية المياه المستخدمة فى رى فدان القصب 8232.5 م3 . (طبقا" لتقديرات معهد بحوث الزراعة الآلية – مجلس المحاصيل السكرية– محطة أبحاث القصب بشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بكوم أمبو ) .
كمية المياه التى يستهلكها فدان القصب ليست بالكامل إحتياجات نبات القصب وإنما جزء كبير منها يفقد عن طريق البخر بنسبة 25% حيث أن القصب يتم زراعته فى أماكن درجة حرارتها مرتفعة ( جنوب الوادى)وأن كمية البخر هذه تفقد سواء لزراعة القصـــب أو أى محاصيل أخرى0 هذا مع العلم بأن محصول القصب يستمر فى الأرض مدة 12 شهر0- كما أن زراعة أى محاصيل أخرى بديلة تحتاج إلى نفس كمية المياه وربما تزيد نظرا" لارتفاع البخر عما هو موجود فى زراعات القصب – كما أن القصب يظل على الأرض بعد فترة من 3-4 شهور من تاريخ كسره0
يتم فطام محصول قصب السكر مرتين فى السنة بواقع 45 يوم قبل الكسر و 45 يوم بعد الكسر أى لايتم ريه لمدة تسعون يوما" خلال السنة .
فدان القصب يعطى فى المتوسط 4.5 طن سكر وحوالى 2 طن مولاس0
فدان القصب يعطى 17 طن عليقة خضراء ممثله فى القمة النامية ( القالوح ) تستخدم كغذاء للماشية وفى حالة عدم توافرها سيتجه المزارع إلى زراعات بديلة لتغذية الماشية "البرسيم" .
يحتاج محصول القصب فى تصنيعه وإنتاج السكر منه إلى طاقة خارجية إلا بنسبة ضئيلة جدا" لاتتعدى 10% من احتياجات كامل الطاقة اللازمة للصناعة أو كمادة خام لتصنيع الورق والأخشاب .
يتميز محصول القصب بكفاءة عالية فى استقبال وتحويل وتخزين الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية فى صورة مادة عضوية ( سكر + ألياف ) وذلك فى وحدة الزمن ووحدة المساحة حيث تقدر كفاءته فى إنتاج المادة الجافة حوالى أربعة أضعاف أى نبات آخر فى المنطقة الإستوائية والمنطقة تحت الإستوائية.